معلومات عن بدلات العرائس وسبب اختيار اللون الابيض

بدأ ارتداء بدلات العرائس   في الفترة التي تلت العصور الوسطى تقريبا حيث كانت تتخذ شكلا أكبر من ارتباط شخصين ببعضهما البعض بل تعداه لارتباط عائلتي العروسين، أو ارتباط قبيلتين ببعضهما البعض  أو حتى بلدين عن طريق هذا الزواج.  وكما كانت بعض ارتباطات الزواج تنتج عن قطيعة ما بين عائلتين او قبيلتين ويتم عن طريق هذا الزواج دفن الخلافات وكان هنالك الكثير من مراسيم الزفاف تتبع السياسة وتمثل موقفا سياسيا بغظ النظر عن الحب او التفاهم ما بين الجانبين، خصوصا بين العائلات الكبيرة او اللتي هي من اصول نبيلة وحتى المجتمعات الراقية. لذلك أصبحت العروس ترتدي بدلات العرائس . وكانت العروس التي تنحدر من عائلة غنية  او من اصول نبيلة تحاول ان تختار الوان جذابة او غنية وملابس مصنوعة خصيصا للمناسبة ذاتها وبأقمشة تميزها عن غيرها. وكان من المعتاد حينها ان ترتدي العروس الوان جريئة وطبقات من الفرو والحرير وما شابه ذلك.

تطور الأمر الى ان اصبح لون بدلات العرائس اللون الأبيض

اول من اختارت اللون الابيض يعود الى ماري ملكة اسكتلندا عندما اختارت ان تتزوج  زوجها الأول فارنسس دوفن ملك فرنسا عام 1559 ارتدت بدلة بيضاء  ناصعة البياض لانه كان يمثل اللون المفضل لها على الرغم من أن اللون الأبيض كان يعتبر اللون الذي يلبس في المآتم عند الفرنسيين في ذلك الوقت. لكنها تاريخيا تعتبر فيليبا الإنكليزية أول أميرة في التاريخ ترتدي البدلة البيضاء في زفاف ملكي .
لم يصبح اللون الأبيض خيارا هاما  حتى عام 1840 بعد زواج الملكة فكتوريا من البيرت. اختارت اللون الأبيض لكي تبين التطريزات التي تملكها. وتم نشر لوحة الزفاف وهي ترتدي هذه البدلة فبدأت كثير من السيدات تختار اللون بمحاولة لتقليد الملكة فكتوريا.
رغم محاولة بعض المصممين إدخال عدة ألوان عليه ليكون اجمل بدلات عرائس  إلا أن اللون الأبيض ظل هو السائد، لأن له عدة دلالات منها: الصفاء والنقاء، كما أنه أصبح يرتبط في الذاكرة بالفرح ويجعل العروسة تبدو كالملاك أو الأميرة في لية زفافها. ويحاول مصممين الازياء ما بين فترة واخرى ادخال الوان اخرى مثل الايفوري وغيرها وهمهم الوحيد اظهار مهاراتهم في تصميم اجمل بدلات عرائس

وهناك قصة أخرى تفيد بأنه في أثناء الحروب قديما كانت القبائل التي تريد الاستسلام ترفع راية بيضاء، وانتقل هذا التقليد إلى الزواج، فعندما يتقدم العريس إلى أهل العروس، فإذا وافقو عليه ترتدي الفتاة فستاناً أبيض كرمز لقبولها وأهلها بالعريس.
حاليا

مع تحيات فل وياسمين

اجمل بدلات عرائس